استقبل مستشفى الجامعة الأردنيّة، اليوم الثلاثاء، وفدًا رفيعَ المستوى من معهد الكويت للاختصاصات الطبيّة برئاسة الوكيل المساعد لشؤون طب الأسنان الدكتور أحمد أسد، في زيارةٍ هدَفت إلى الاطلاعِ على منظومات التدريب الطبيّ التخصّصيّ الحديثة، والتعرّف إلى التجربةِ الأكاديميّةِ والتدريبيّةِ للمستشفى، وبحثِ فرص التعاون المشترك في مجالات التعليم الطبيّ والتدريب السريريّ وسبُل تطوير الكفاءات الصحيّة.

وأكد المدير العام للمستشفى الأستاذ الدكتور نادر البصول، أنّ مستشفى الجامعة الأردنيّة يُعدُّ نموذجًا مُتقدّمًا يجمَعُ بين الرعاية الصحيّة المتخصّصة والتعليم الطبيّ والبحث العِلميّ، مُشيرًا إلى مواصلة تطوير البيئة التدريبيّة والبُنية التعليميّة وِفقَ أحدَث المعايير العالميّة، بما يُسهِمُ في إعداد كوادرَ طبيّة مؤهّلة وتعزيز الشراكات الإقليميّة والدوليّة.

وأشادَ الوفد الكويتي بالمستوى المُتقدّم لبرامج الاختصاص العالي في المستشفى، وما تتميّز به من تكامل بين الجوانب الأكاديميّة والسريريّة والبحثيّة، مُعربًا عن تطلّعه إلى بناء شراكاتٍ مُستدامة وتطوير برامج تدريبيّة مُشتركة تُسهِمُ في تبادل الخبرات والمعارف بين المؤسّستين.

واستعرض عميد كلية الطب الأستاذ الدكتور أيمن وهبة، أسُس القبول في برامج الدراسات العليا وآليات المفاضلة بين المتقدمين، مؤكدًا أهمية سنة الامتياز والامتحانات المعتمدة في إعداد أطباء يمتلكون الكفاءة العلمية والسريرية اللازمة لممارسة المهنة وفق أعلى المعايير.

وبيّن عميد كلية طب الأسنان الأستاذ الدكتور زيد البيطار، مكانة الكليّة التي تحتل المرتبة (87) عالميًا والثالثة عربيًا، إلى جانب برامج التدريب والتخصص ومختبرات المحاكاة الحديثة التي تسهم في تعزيز المهارات السريرية للطلبة وتأهيلهم للممارسة المهنية.

فيما قدّمت مساعد المدير العام لشؤون التدريب والتطوير الأستاذ الدكتورة رندة فرح عرضًا حول منظومة التدريب في المستشفى، مبّينةً أنّ برامج الإقامة والزمالة حقّقت التوافق الكامل معَ متطلبات الاعتماد الصادرة عن المجلس الطبيّ الأردنيّ والمجلس العربيّ للاختصاصات الصحيّة، حيثُ تم اعتماد (23) برنامج إقامة و(15) برنامج زمالة من المجلس الطبيّ الأردنيّ، و(16) برنامج إقامة و(13) برنامج زمالة من المجلس العربي، كما يوفّر المستشفى (90) برنامجًا تدريبيًّا عامًّا وتخصصيًّا.

وشهد اللقاء استعراض عدد من البرامج التخصصيّة، من بينها برنامج الاختصاص العالي في الطب الشرعيّ والذي قدّم لمحةً عنه استاشري أول الطب الشرعيّ الأستاذ الدكتور عماد العبداللات، وبرنامج الاختصاص العالي في جراحة الفم والوجه والفكين وقدّمه نائب عميد كليّة الأسنان للدراسات العُليا الأستاذ الدكتور محمد حكم الشيّاب، وبرنامج الاختصاص العالي في طب وجراحة العيون واستعرضه مدير دائرة الجراحة الخاصّة الدكتور معتصم الربيع، والتي تتمتّع باعتمادات أكاديميّة ومهنيّة محليّة ودوليّة، وتستقطب متدربين من داخل الأردن وخارجه، بما يعكس المكانة الأكاديمية والتدريبية التي يتمتع بها المستشفى والجامعة الأردنية.

واختتم الوفد زيارته بجولةٍ ميدانيّة في مرافق كلية طب الأسنان ومستشفى الجامعة الأردنية، اطلع خلالها على الإمكانات التعليميّة والتدريبيّة المتقدمة والخدَمات الصحيّة المقدمة، بما يعكِسُ المستوى المتطور الذي وصلت إليه منظومة التعليم الطبيّ والتدريب والرعاية الصحيّة في المستشفى.

وحضر اللقاء من الجانب الكويتي، ومساعد الأمين العام لشؤون الكليات التخصصيّة الدكتور عبد الله رجب، ومدير برنامج طب الأسنان ورئيس كلية طب الأسنان بالتكليف الدكتورة تسنيم صالح الفرحان، والدكتور يحيى اليحيى.

ومن جانب الجامعة الأردنيّة ومستشفاها، عميد كليّة الطب الأستاذ الدكتور أيمن وهبة، وعميد كليّة طب الأسنان الأستاذ الدكتور زيد البيطار، ونائب عميد كلية الطب للدراسات العليا الأستاذ الدكتور نافذ أبو طربوش، ونائب عميد كلية طب الأسنان للدراسات العليا الأستاذ الدكتور محمد حكم الشياب، ونائب عميد كلية طب الأسنان لشؤون المستشفى الأستاذ الدكتور أحمد عبد السلام، ومساعد المدير العام لشؤون التدريب والتطوير الأستاذ الدكتورة رندة فرح، ومدير دائرة الجراحة الخاصة الدكتور معتصم الربيع، ورئيس قسم علم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعي الأستاذ الدكتور عبد القادر بطاح، ورئيس شعبة الطب الشرعي الأستاذ الدكتور عماد العبداللات، واستشاري أول الطب الشرعي الأستاذ الدكتور حسن عبد الرحمن.