شهدت الساحة الدولية اختيار يوسف الشواربة رئيس لجنة امانة عمان الكبرى لمنصب نائب رئيس منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية عن منطقة الشرق الاوسط وغرب اسيا. وجاء هذا الاختيار الرفيع عقب اجراء انتخابات الهيئة الرئاسية للمنظمة التي جرت فعالياتها في مدينة طنجة المغربية ضمن اعمال القمة العالمية للقيادات المحلية والاقليمية.

واكدت النتائج الانتخابية ثقة المجتمع الدولي في الدور الذي يلعبه الشواربة في قيادة العمل البلدي وتطوير المدن. واوضح المراقبون ان هذا التكليف ياتي تقديرا لجهود الشواربة المستمرة في دعم التنمية الحضرية المستدامة وتعزيز اواصر التعاون بين البلديات والادارات المحلية في المنطقة.

واشار المتابعون للملف الى ان الشواربة الذي يشغل ايضا موقع الرئيس المشارك لمنظمة المدن المتحدة لمنطقة الشرق الاوسط وغرب اسيا قد نجح في تقديم نموذج متميز في ادارة العاصمة عمان. وشدد هؤلاء على ان هذا المنصب الجديد يمثل اضافة نوعية لحضور الاردن في المحافل الدولية المعنية بالشؤون البلدية والحكم المحلي.

مستقبل العمل البلدي والقيادات الدولية الجديدة

وكشفت نتائج الانتخابات عن اختيار رئيس بلدية قونية الكبرى اوغور ابراهيم التاي رئيسا للمنظمة للدورة المقبلة. وبينت القوائم المعلنة انتخاب مجموعة من القيادات المحلية من مختلف قارات العالم لشغل مناصب الرؤساء المشاركين للمنظمة العالمية.

واضافت المنظمة في تشكيلتها الجديدة انتخاب رئيسة جهة نواكشوط فاطمة عبد المالك لرئاسة اللجنة الدائمة للمساواة بين الجنسين. واكدت التقارير اختيار رئيسة بلدية الرباط فاتيحة المودني امينا لصندوق منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية العالمية للدورة الحالية.

وتابعت الهيئة الرئاسية اعمالها بوضع استراتيجيات جديدة تهدف الى تعزيز دور المدن في مواجهة التحديات العالمية المتسارعة. واوضحت المنظمة ان القيادة الجديدة ستعمل على تفعيل الشراكات بين المدن الاعضاء لضمان تحقيق اهداف التنمية المستدامة في كافة الاقاليم.