كشف وزير الخارجية الامريكي ماركو روبيو عن موقف بلاده الثابت تجاه التوترات الاقليمية مؤكدا ان واشنطن لن تتخذ اي خطوات من شانها الاضرار بمصالح وحماية حلفائها في منطقة الخليج العربي. واضاف ان الادارة الامريكية تضع امن المنطقة في مقدمة اولوياتها عند صياغة اي استراتيجية تتعلق بالتعامل مع الملف الايراني.

وبين ان حرية الملاحة البحرية تعد خطا احمر لا يمكن التهاون فيه مشددا على ضرورة بقاء مضيق هرمز مفتوحا امام حركة التجارة العالمية دون فرض اي قيود او رسوم غير قانونية تعيق تدفق الطاقة. واوضح ان استقرار الممرات المائية الحيوية يمثل ركيزة اساسية للامن القومي الامريكي والعالمي على حد سواء.

تحركات دبلوماسية مرتقبة لضبط الملف الايراني

واكد ان واشنطن تستعد لمرحلة جديدة من الدبلوماسية النشطة موضحا ان الفريق الفني المختص بملف ايران سيستأنف نشاطه الميداني والمباحثات التقنية في وقت لاحق من الشهر الجاري. واشار الى ان هذه الخطوة تاتي في اطار الجهود المستمرة لضمان التنسيق الوثيق مع الشركاء الاقليميين لضمان عدم حدوث اي تهديدات تمس سيادة واستقرار دول المنطقة.