شددت وزارة التربية والتعليم على ضرورة التزام جميع الطلاب بمواعيد بدء امتحانات الثانوية العامة بدقة متناهية، مؤكدة أنه لن يسمح لاي طالب بدخول قاعات الاختبار بعد انطلاق الوقت الرسمي للامتحان. وياتي هذا القرار في اطار المساعي الرامية لضبط العملية الامتحانية وضمان سيرها وفق المعايير المعتمدة دون اي تاخير او ارتباك داخل القاعات المخصصة.
وبينت الوزارة ان العملية تبدا في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحا، حيث يتم السماح للطلاب بالدخول للتعرف على اماكنهم وتجهيز اوراقهم قبل ان تبدا مرحلة توزيع الاسئلة. واكدت ان فتح مغلفات الاسئلة يتم في وقت محدد وبحضور لجان مختصة، مما يجعل من الصعب السماح لاي متاخر بالدخول نظرا لانتهاء اجراءات التوزيع والبدء الفعلي في الاختبار.
واوضحت الوزارة ان قرابة 196 الف طالب وطالبة يستعدون لخوض هذه الامتحانات في مختلف محافظات المملكة، وسط استعدادات فنية وادارية مكتملة. واضافت ان الامتحانات ستجرى في 790 مركزا امتحانيا تضم نحو 1899 قاعة مجهزة، مع توفير كافة الظروف التي تضمن للطلاب اداء اختباراتهم بكل يسر وسهولة.
اجراءات صارمة لضبط سير امتحانات التوجيهي
واشارت الوزارة الى ان الكوادر التربوية العاملة في الميدان تلقت توجيهات بالتعامل مع الطلاب بروح ابوية ومراعاة حالتهم النفسية خلال فترة الامتحانات. وبينت ان اكثر من 29 الف موظف تربوي تم تسخيرهم للاشراف على هذه العملية لضمان توفير بيئة ملائمة وتحقيق اعلى مستويات الانضباط والعدالة بين جميع المتقدمين.
واكدت الوزارة ان النظام المتبع يتيح للطلاب فرصا متعددة للتقدم للمباحث، مشيرة الى ان من يتغيب عن الامتحان يمكنه الاستفادة من الدورة التكميلية. واضافت ان الوزارة تراهن اولا على وعي الطلاب والتزامهم بالتعليمات، مبينا ان نسبة المخالفات المسجلة لا تتجاوز 1% من اجمالي اعداد الطلبة.
وتابعت الوزارة ان هناك اجراءات رقابية مشددة وعقوبات رادعة بحق كل من يحاول مخالفة التعليمات او اللجوء لوسائل الغش. واوضحت ان العقوبات قد تصل الى الحرمان من التقدم للامتحانات لمدة عامين في حالات المخالفات الجسيمة، مشيرة الى ان الوزارة تعمل باستمرار على رصد ومواجهة كافة وسائل الغش المتطورة التي قد يستخدمها البعض.
