اجرى الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الاماراتي مباحثات مكثفة مع وزير الخارجية الايراني عباس عراقجي لبحث التطورات الاخيرة في المنطقة عقب التوصل الى مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وايران. وشدد الجانبان خلال الاتصال الهاتفي على ضرورة الالتزام الكامل ببنود الاتفاق بما يضمن تعزيز ركائز الامن والاستقرار في الشرق الاوسط.
واضاف الشيخ عبد الله بن زايد خلال المباحثات ان المرحلة الراهنة تتطلب وقفا فوريا وشاملا لكافة الاعمال العدائية مع ضرورة احترام سيادة الدول ومبادئ حسن الجوار. وبين ان الالتزام الصارم بالقانون الدولي يظل الركيزة الاساسية لتجنيب المنطقة المزيد من التوترات غير المحسوبة.
واكد وزير الخارجية الاماراتي على محورية حماية الممرات البحرية وضمان حرية الملاحة الدولية لا سيما انسيابية الحركة في مضيق هرمز. واوضح ان الامارات تضع استقرار الملاحة ضمن اولوياتها القصوى لضمان عدم تأثر الاقتصاد العالمي بالازمات الاقليمية.
مسارات الحوار والدبلوماسية كخيار استراتيجي
واشار الشيخ عبد الله بن زايد الى ان الدبلوماسية الجادة والحوار المسؤول يمثلان السبيل الامثل لمعالجة مختلف الملفات العالقة. واكد ان هذه الجهود تهدف بالاساس الى تحقيق تطلعات شعوب المنطقة في الازدهار والتنمية المستدامة بعيدا عن لغة التصعيد.
وختم الوزير الاماراتي حديثه معربا عن امله في ان تفضي المفاوضات الجارية الى نتائج ملموسة تسهم في ترسيخ السلام الاقليمي. وشدد على ان التواصل المستمر بين الاطراف الفاعلة هو الضمان الوحيد للوصول الى تفاهمات طويلة الامد تخدم مصالح الجميع.
